اخباريات محلية

جولة للإطلاع على مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية في محافظة جنين

|
جولة للإطلاع على مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية في محافظة جنين

إخباريات-نور حميدان: نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، امس الأربعاء جولة  إعلامية لإطلاع  ممثلي وسائل الإعلام على عدد من المشاريع التي تدعمها وتمولها في محافظة جنين.

وافتتحت الجولة بزيارة طريق الجلمة في جنين ، حيث أكد مسؤول مشاريع البنية التحتية في الوكالة الأمريكية للتنمية المهندس عنان المصري   أن هذا المشروع تم اختياره من قبل وزارة الإسكان والأشغال الفلسطينية بسبب وجود عدد هائل من السيارات والشاحنات التي تمر عليه حيث يستعمل لنقل البضائع الفلسطينية من الضفة إلى الداخل الفلسطيني ونقل البضائع  من الداخل إلى الضفة.

وشملت الجولة زيارة مستشفى جنين الحكومي ، حيث قدمت الوكالة الأمريكية للمستشفى ضمن برنامج المياه والصرف الصحي الطارئ مشروع ترميم وصيانة المبنى الرئيسي الذي يشمل أقسام الرجال والنساء ،الولادة ،الأطفال ، الصيدلية ، المختبر ، الخدمات والأدراج.
ومن جانبه أوضح المدير الإداري للمستشفى د.عصام علاونة أن المستشفى يقدم خدمات لما يقارب 300,000 ألف مريض ، وتم بناء المستشفى في عام 1971 وتم تطويره عام 1995 عند استلام السلطة الفلسطينية بغرض الصحة ، وأشار أن الوكالة الأمريكية قدموا  مشاريع حيوية لتطوير هذا المستشفى منها إعادة ترميم المستشفى القديم بمبلغ 850000 دولار ، ودعموا المستشفى بالأجهزة الطبية اللازمة ، وتحدث عن مشروع جديد من خلال الوكالة وهو إنشاء نظام محوسب داخل المستشفى من اجل تسجيل المرضى بالطريقة المحوسبة.

وتواصلت الجولة بزيارة لمحطة التنقية التابعة لبلدية جنين، حيث لفت رئيس البلدية وليد أبو مويس إلى أن مشروع محطة التنقية الذي يجري العمل على تنفيذه ممول من عدة مانحين، من بينهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مؤكداً على أهمية المشروع في خدمة القطاع الزراعي ودعم المزارعين.
وقال خبير الجودة الزراعية في مشروع Compete المهندس عصام أبو خيزران إن هذا المشروع يأتي في إطار المبادرات التي تقوم بها الوكالة الأمريكية للتنمية لدعم قطاع الزراعة الفلسطيني والذي يشكل جزء أساسي من الإقتصاد الفلسطيني، مشيراً إلى أنه سيتم تنقية المياه لاستخدامها لري المحاصيل الزراعية، حيث أن المشروع الآن في إطار الاختبار والمراقبة.

واختتمت الجولة بزيارة شركة كنعان للتجارة العادلة في قرية برقين ، حيث أشار مدير الشركة ناصر أبو فرحة إلى أن مشروع كنعان كان بناء صغير برأس مال متواضع بما يقارب 100000 دولار في عام 2005 واليوم بات المشروع بقيمة 6 مليون دولار ، حيث يفيد أكثر من 2000 عائلة فلسطينية الذين يعتمدون على تسويف منتجاتهم من خلال الشركة ، ويشغل أكثر من 50 موظف ويصدر ما يفوق 5 مليون دولار سنويا.

وتخللت الجولة ، عقد لقاء جمع ممثلي وسائل الإعلام مع رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديفيد هيردن. وقال هيردن أن"تصدير المنتجات الفلسطينية إلى جميع أنحاء العالم سيساعد الشركات الفلسطينية في الانفتاح على الأسواق العالمية، وتبني المواصفات العالمية واعتماد التكنولوجيا الجديدة اللازمة لتطوير منتجاتهم، سيدعم بشكل ايجابي النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للفلسطينيين".

وأضاف أن الوكالة الأمريكية نفذت العديد من المشاريع الحيوية والهامة في محافظة جنين، على صعيد البنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة ودعم القطاع الخاص، مؤكداً على أن الوكالة الأمريكية ستواصل عملها في دعم هذه القطاعات.



أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد