اسرار وخفايا

من الذي صاغ المبادرة المصرية بشأن غزة؟

|
من الذي صاغ المبادرة المصرية بشأن غزة؟

 اخباريات:  ذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية أن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة، صاغها وفد من المخابرات ووزارة الخارجية المصرية مع وفد أمنى إسرائيلى، دون أى مشاركة من الفصائل الفلسطينية، ما حدا بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وبقية الفصائل، إلى رفضها.

الصحيفة نقلت عن مسؤولين إسرائيليين رفيعى المستوى أن وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، حاول تشجيع المصريين والإسرائيليين على تعزيز وقف إطلاق النار, وعرض القدوم إلى القاهرة وتل أبيب لتسريع التوصل إلى تهدئة، لكن البلدين أبلغاه أنهما على اتصال مباشر، ولا حاجة لوساطة أمريكية.
وأضافت أن القاهرة تحفظت على تدخل كيرى؛ لأنها كانت تريد أن يظهر نظام الرئيس عبدالفتاح السيسى بمظهر القادر على أداء دور مصر السياسى التقليدى فى المنطقة، ولاسيما فى غزة دون تدخل خارجى، بينما تحفظت إسرائيل على زيارة كيرى حتى لا تفهم على أنها ضغط أمريكى على تل أبيب، ما يعنى انتصارا لـ«حماس».
وبحسب «هاآرتس»، فإن صياغة المبادرة تمت عبر مفاوضات بين وفد من المخابرات والخارجية المصرية ووفد إسرائيلى، تألف من مستشار الأمن القومى، يوسى كوهين, وتسحاق مولخو، مبعوث رئيس الوزراء، ورئيس جهاز «الشاباك» (الأمن العام)، ميورام كوهين, ورئيس القسم السياسى الأمنى بوزارة الدفاع عاموس جلعاد, ورئيس شعبة التخطيط، الجنرال نمرود شيفر، وجرى استبعاد وزارة الخارجية الإسرائيلية من المفاوضات.
ووفقا لمصدر مصرى مطلع، فضل عدم نشر اسمه، فإن «القاهرة تواصلت خلال صياغة المبادرة مع الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، باعتباره السلطة الفلسطينية الشرعية؛ لأنها ترفض التواصل مباشرة مع حركة حماس، التى تدعم جماعة الإخوان المسلمين». ومرارا، أعلنت «حماس»، التى اعتبرتها محكمة مصرية «منظمة إرهابية»، أنها لا تتدخل فى الشؤون الداخلية لمصر.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد