اخباريات محلية

وزير الصحة يناشد المنظمات الدولية لإنقاذ مستشفيات غزة من الانهيار

|
 وزير الصحة يناشد المنظمات الدولية لإنقاذ مستشفيات غزة من الانهيار

إخباريات: وجه وزير الصحة د. جواد عواد ظهر اليوم الثلاثاء، مناشدة عاجلة  لكافة المؤسسات والمنظمات الصحية  الدولية في العالم سرعة التدخل لإنقاذ المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة من الانهيار، خصوصا مستشفى الشهيد كمال عدوان ومستشفى بيت حانون، حيث تعرضت المباني المجاورة لهما لقصف مكثف من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عواد: 'إن الوضع الإنساني والصحي الكارثي في قطاع غزة يهدد المستشفيات والمراكز الصحية فيه بالانهيار الحقيقي بحيث تقف عاجزة عن تقديم الخدمة الطبية للجرحى والمرضى لا سمح الله '.

وأضاف 'إن الوضع الإنساني والصحي في قطاع غزة ينذر بانهيار حقيقي للمستشفيات والمراكز الصحية، وإن تصعيد  جيش الاحتلال الإسرائيلي  وقيامه باستهداف المستشفيات وحصارها بقصف المباني المجاورة لها  ومنع طواقمها من القيام بإخلاء الجرحى ونقل المرضى واستهداف طواقم الإسعافات الأولية وقصفهم بشكل مباشر هو جريمة بحق الإنسانية وخرق سافر لكافة الأعراف والمواثيق الدولية '. 

وأكد د. عواد أن 'الطواقم الطبية في قطاع غزة تحملت ما لا يمكن لأي طبيب على وجه الأرض تحمله، فذاكرتهم وثقت أبشع الجرائم وأكثر المناظر رعباً، وفوق كل ذلك تحاول إسرائيل قتلهم وإعاقة عملهم من خلال قصف المستشفيات وسيارات الإسعاف'.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تواصل التنسيق مع جميع الجهات المانحة والمنظمات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان لتوفير الدواء والمستلزمات الطبية وإدخالها إلى قطاع غزة بشكل مستمر، 'حفاظاً على القطاع الصحي من الانهيار'.

وبخصوص المرافق الصحية المتضررة جراء العدوان على القطاع، قال وزير الصحة إن الاحتلال استهدف 5 مستشفيات وألحق أضرارا في مستشفى غزة الأوروبي ومستشفى الوفاء ومستشفى بيت حانون، ودمر مقر الهلال الأحمر في عزبة عبد ربه، بالإضافة إلى تدمير 11 سيارة إسعاف، وتضرر 4 مراكز رعاية أولية حكومية و3 تتبع للإغاثة الطبية.

وأضاف أن الحرب على غزة تسببت باستشهاد الصيدلاني أنس أبو الكاس والمسعف فؤاد جابر، والإداري لعيادة عطا حبيب، محمد العرير وإصابة 3 من العاملين في الطواقم الطبية، إضافة إلى إغلاق 68 مركز رعاية أولية.

في السياق ذاته، أفادت غرفة العمليات المشتركة في وزارة الصحة أنها نسقت لجمع المساعدات لقطاع الصحة، حيث وفرت 500 وحدة دم لمستشفى الشفاء بغزة، إضافة إلى إيصال 5000 كيس دم و'مشتاحين' من الأدوية والمستلزمات الطبية، وتنسيق البعثات الطبية القادمة من الخارج، وتنسيق المساعدات الطبية المقدمة من المؤسسات الدولية والمانحين.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد