اخباريـات عالمية

فوكس نيوز: انفاق غزة اشبه بانفاق مقاتلي "الفيت كونغ"

|
فوكس نيوز: انفاق غزة اشبه بانفاق مقاتلي "الفيت كونغ"

 اخباريات - وكالات:  ورد على وكالة الأنباء الأميركية "فوكس نيوز" قبل أيام، أن الأنفاق التي حفرتها المقاومة في قطاع غزة اشبه بتلك التي حفرها مقاتلو الجبهة الوطنية لتحرير جنوب فيتنام المعروفة بـ"الفيت كونغ" خلال العدوان الامريكي على فيتنام من العام 1957 وحتى العام 1975.

وكان المقاتلون استخدموا في تلك الايام هذه الانفاق لإخفاء السلاح والوسائل القتالية و مخابئ للقادة.
وعرفت الانفاق الفيتنامية التي امتدت على طول 200كم تحت الارض، بأسم"انفاق كوشي، وهي ما زالت موجودة كما هي، اذ قررت السلطات الفيتنامية الحفاظ عليها كاحد المعالم التاريخية المشهودة .
وتشير التقديرات العسكرية إلى أن حفر قناة، لأغراض هجومية، تصل إلى البلدات الإسرائيلية يحتاج مدة عامين إلى ثلاثة أعوام ويتم ذلك بواسطة آليات ميكانيكية وليس آليات كهربائية، لتقليل حجم الضجة.
ويبدو أنه يتم حفر الأنفاق غالبًا تحت الأرض ببضعة أمتار (25 متر تقريبا) وعلى شكل مناوبات. تحفر مجموعة صغيرة لا يتعدى عدد أفرادها (3 - 5) أشخاص بالتناوب، وتؤمن له الحماية الأمر الذي يستمر كذلك حتى نهاية بناء النفق.
ونشر جيش الاحتلال بداية الأسبوع الجاري معطيات حول إنجازات عملية "الجرف الصامد" خلال العملية العسكرية في غزة، منذ ليلة الخميس (17.07) قد عثر الجيش على 16 نفقًا و 45 حفرة تقريبًا.
ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرًا مقالا تقول فيه إنها تُقدر أن حماس أنفقت ما يقارب 10 ملايين دولار و800 طن من الإسمنت في بناء الأنفاق.
وقالت إن هنالك نوعين من الأنفاق: النوع الأول مجهز لنقل البضائع والتهريب من مصر باتجاه القطاع والنوع الثاني هدفه إصابة أهداف في العمق الإسرائيلي.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد