منوعات

بالصور.. اليهود الحريديم أثناء عمل حمامات الطين بالبحر الميت

ekhbaryat |
بالصور.. اليهود الحريديم أثناء عمل حمامات الطين بالبحر الميت

على شواطئ الجزء الشمالى من البحر الميت، خصص شاطئ للرجال فقط، ولا يدخله سوى الحريديم من اليهود، حتى لا يختلطوا مع أحد، وللاستمتاع بمياه البحر والمعادن الغنية من خلال حمامات الطين، وسط طبيعة تحدها الجبال، وتنتشر فيها رائحة غريبة نتيجة ركود المياه، وتعلو بها نسبة الملح، بالقرب من الحدود مع الأردن.

وفى هذا التقرير نقدم لكم بالصور تفاصيل الاستمتاع بالشاطئ الخاص للرجال الحريديم من اليهود.


1. البحر الميت هو بحيرة ملحية مغلقة تقع فى أخدود وادى الأردن ضمن الشق السورى الأفريقى، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية.



2. الحريديم هم جماعة من اليهود المتدينين ويعتبرون كالأصوليون، حيث يطبقون الطقوس الدينية ويعيشون حياتهم اليومية وفق التفاصيل الدقيقة للشريعة اليهودية. ويحاول الحريديم تطبيق التوراة فى إسرائيل.



3. يصل عرض البحر الميت فى أقصى حد إلى 17 كم، بينما يبلغ طوله حوالى 70 كم. وقد بلغت مساحته فى عام 2010 حوالى 650 كم2، إذ تقلصت خلال الأربع عقود الماضية بما يزيد على 35%.



4. يتميز البحر الميت بشدة ملوحته، إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه 34.2%، وهو ما يمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح فى البحر المتوسط. وقد نتجت هذه الأملاح كون البحيرة هى وجهة نهائية للمياه التى تصب فيه، حيث أنه لا يوجد أى مخرج لها بعده، كما يلعب المناخ الصحراوى للمنطقة الذى يمتاز بشدة الحرارة والجفاف ومعدلات التبخر العالية دورًا كبيرًا فى هذا الأمر.



5. اسم حريديم هى جمع لكلمة "حريدى" وتعنى "التقى". وقد تكون الحريديم مأخوذة من الفعل "حرد" بمعنى غضب وبخل واعتزل الناس.



6. يرتدى الحريديم عادة أزياء يهود شرق أوروبا وهى المعطف الطويل الأسود والقبعة السوداء ويضيفون له الطاليت ويرسلون ذقونهم إلى صدورهم وتتدلى على آذانهم خصلات من الشعر المقصوع.



7. تتميَّز عائلات الحريديم بزيادة عددها لأنهم لا يمارسون تحديد النسل، ولذا فأعدادهم تتزايد بالنسبة للعلمانيين الذين يحجمون عن الزواج والإنجاب.



8. يُعد البحر الميت مهم جدًا للصناعة والسياحة فى المنطقة، حيث تُعتبر تركيبة مياهه مختلفة عن المياه الطبيعية، باحتوائها على تركيز عالى من الكالسيوم والبوتاسيوم. ويُستغل هذا فى مصانع الجانبين الأردنى والإسرائيلى.



9. ترجع الأهمية التاريخية والسياحية لمنطقة حوض البحر الميت إلى البحر نفسه وإلى شواطئه، حيث توجد بعض المعالم الأثرية والدينية المهمة فى المنطقة مثل مسعدة، خربة قمران، وكهف النبى لوط، بالإضافة إلى التشكيلات الملحية الطبيعية فيه.



10. تحوى المنطقة على الآف الغرف الفندقية، حيث تتركز فى الجزء الشمالى الشرقى فى الأردن، بالإضافة إلى الجزء الغربى المطل على الحوض الجنوبى. وقد رُشح ليكون أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية فى نطاق البحيرات.



11. أُطلق على البحر الميت تاريخيّا عدة أسماء قديمة فى العهد القديم مثل: "بحر الملح" و"بحر العربة" و"البحر الشرقى" و"عمق السديم". وفى عهد عيسى المسيح عُرف بـ"بحر الموت"، و"بحر سدوم" نسبة إلى منطقة سدوم المجاورة.



12. يحد البحر الميت من الشرق جبال محافظة مأدبا ومحافظة الكرك فى الأردن ومن الغرب الضفة الغربية وجبال الخليل فى فلسطين. أما شمالاً فيحده منخفض البحر الميت ومصب نهر الأردن ومن الجنوب جرف خنزيرة الذى يُعتبر بداية وادى عربة. يُعتبر خط التقسيم فيه حدًا فاصلاً بين الأردن وفلسطين تماشيًا مع نهر الأردن فى الشمال وأضيق نقطة تقع عند مضيق اللسان بعرض 2 كم.



13. أعمق نقطة فيه فتقع على بعد 5 كم جنوب غرب مصب وادى زرقاء ماعين ويبلغ عمقها 399 م، بينما ينخفض سطحه بحوالى 395 عن سطح البحر المتوسط.


أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد