اخباريـات عالمية

وزير الخارجية المصري: نزع سلاح غزة يدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع

|
وزير الخارجية المصري: نزع سلاح غزة يدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع

 القاهرة \ وكالات:  رأى وزير الخارجية المصري سامح شكري إن أي اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يرتكز على فتح المعابر إلى القطاع وتوفير الحاجات اليومية وإعادة الإعمار، رافضاً من حيث المبدأ البحث الآن في مسألة نزع السلاح في غزة لأنها تدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

واضاف ان المبادرة العربية كانت تركز على وقف إطلاق النار والعناصر الداعمة للشعب الفلسطيني في غزة من حيث فتح المعابر وتوفير الحاجات اليومية وإعادة الإعمار. وتظل هذه هي المكونات الرئيسة في المبادرة التي نسعى إليها. ونجحنا في تثبيت وقف إطلاق النار خلال المفاوضات ونأمل بأن نواصل جهودنا للتوصل إلى اتفاق يضمن عدم تكرار مثل هذا الأمر. أما مواضيع نزع الأسلحة وغيرها فتدخل في نطاق التسوية النهائية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي ونأمل بأن تؤدّي أحداث غزة إلى تفاعل دولي مرة أخرى لتحقيق حل نهائي وإقامة الدولة الفلسطينية.
وفي موضوع اخر دعا وزير الخارجية المصري إلى فصل ملف محاربة تنظيم داعش عن البحث في التوصل إلى حل سياسي في سورية.
وقال إن بلاده شريكة في التحالف الدولي - العربي ضد داعش بالدعم السياسي والتضامن، لكنها ترغب في القضاء على كل التنظيمات المشابهة لـ «داعش» في العراق وسورية ولبنان ونيجيريا ودول أخرى.
وشدّد شكري في حديث إلى الحياة اللندنية في نيويورك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة فرض مجلس الأمن عقوبات دولية على جماعة «الإخوان المسلمين» في ليبيا «وضرورة تجفيف منابع تمويلها»، معتبراً أن على «مؤسسات الدولة في ليبيا أن تناهض هذا التيار بسبب تطرفه ولجوئه إلى العنف والاقتتال».

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد