اخباريات فلسطينية

وزارة الاشغال في غزة تحدد معايير عملية إعادة إعمار القطاع

|
 وزارة الاشغال في غزة تحدد معايير عملية إعادة إعمار القطاع

إخباريات: كشف وكيل وزارة الاشغال بغزة ناجي سرحان، عن بعض الخطوات التي تعتزم إدارته القيام بها لبدء عملية إعادة الاعمار، مشيرًا إلى أنه تم طرح مناقصات من جانب UNDP بقيمة 25 مليون دولار لعملية إزالة ركام البيوت المدمرة  ، والمتوقع ان تبدأ مطلع الشهر المقبل.

وقال سرحان في تصريح له مساء الأحد، إن وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بدأت بتعويض المواطنين بدفع بدل إيجار لمدة 4 أشهر، بينما تنتظر الحكومة وصول الأموال الممنوحة من الدول المتبرعة لبدء مراحل اعمار غزة.

وأشار إلى تشكيل لجنة فنية مكونة من جميع الوزارات الفلسطينية لمتابعة تنفيذ عملية الاعمار ، لافتا الى انها  ستجتمع يوم الأربعاء المقبل مع الأمم المتحدة لبحث آليات الاعمار .

وأوضح سرحان أن اشغال حماس ،  بانتظار وصول الأموال للبدء في عملية اصلاح الاضرار البسيطة وهي الخطوة الأولى في عمليات الاعمار، ومن ثم سيتم العمل على اصلاح البيوت المتضررة جزئيًا أمّا الخطوة الثالثة فهي إعادة الاعمار مشددا على أن دخول مواد الاعمار هي العامل الحاسم للبدء في عملية الاعمار.

وحول آلية دخول مواد الاعمار، قال إن المباحثات جارية مع الأمم المتحدة لتسهيل إدخال هذه المواد وعملية الرقابة عليها ، داعيًا إلى ضرورة تسريع عملية إدخالها.

 وأضاف :" الاعمار يلزمه آليات سريعة ودور الأمم المتحدة يجب أن يكون مساعدًا في تسريع ادخال المواد وإلّا فسيكون دورها معيقًا".

يذكر بأنه وطبقًا لخطة سيري فإنه سيتم اخضاع مواد البناء لرقابة مشددة قبل وأثناء عملية الاعمار، بينما تم تسمية 12 موزع أسمنت في القطاع وسيتم اخضاعهم لرقابة مشددة من الأمم المتحدة.

أمّا عن معايير إعادة البناء ، أوضح سرحان أن السياسة السابقة للأشغال هو أن يكون التعويض على قدر الضرر الذي لحق بصاحبه، معربا على أمله ان تستمر هذه السياسة".

وقال إن الأشغال ستتعامل بالاعمار على حسب الحالات الفردية، طبقًا لمعايير تتعلق بالحالة المجتمعية للمتضررين وعدد أفراد العائلة والوضع الاقتصادي ونسبة الهدم وعدد الطوابق، والحالات الاجتماعية الخاصة.

ولفت إلى أن هذه السياسة ستنطبق على جميع الحالات والأماكن المدمرة بما في ذلك الاحياء.

وذكر أن إعادة الاعمار سيشمل البنية التحتية ايضًا وقد صُرفت له ميزانيات خاصة، مشيرًا إلى انه سيكون بالتوازي مع اعمار البيوت المدمرة.

ولفت الى أن الجهة القطرية تواصل بحثها من جانبها لإيجاد طريقة مناسبة لإدخال مواد البناء.

وبين انه تم الانتهاء من تجهيز بناء 1000 وحدة سكنية من مدينة الشيخ زايد للاسكان، مشيرًا إلى أنها ستذهب لاصحابها الذين سجلوا في هذا المشروع ولن يتم تحويلها للمتضررين في الحرب الأخيرة على غزة.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد