اخباريات فلسطينية

تل ابيب: تعاون بين البحرية الإسرائيلية والمصرية لفرض حصار بحري على غزة

|
تل ابيب: تعاون بين البحرية الإسرائيلية والمصرية لفرض حصار بحري على غزة

اخباريات:  أكد مصدر أمني إسرائيلي أن سلاح البحرية الإسرائيلي يفرض حصارا بحريا على قطاع غزة بالتعاون والتنسيق مع البحرية المصرية. في حين أكد ضباط بحرية إسرائيليون أنهم يلمسون سلوكا مختلفا من جانب صيادي غزة يتسم بالجرأة والتمرد.
وأكدت مصادر إسرائيلية أن حركة حماس ارسلت اعتراضا لإسرائيل عن طريق مصر على التضييقات الإسرائيلية على الصيادين وطالبت يتوسيع منطقة الصيد إلى 12 ميلا بحريا. وكانت سلطات الاحتلال حددت بعد العدوان على قطاع غزة منطقة صيد بـ 6 أميال بحرية الأمر الذي لقى رفضا من جانب الصيادين وصرحوا بأنهم لن يمتثلوا لهذه القيود.
وحذر مسؤولون إسرائيليون من أن يشكل الخلاف حول منطقة الصيد دافعا لدى حماس لتنفيذ عمليات بحرية ضد إسرائيل، وقالوا إنهم يلمسون تزايدا في الاحتكاكات بين الصيادين وسلاح البحرية الإسرائيلي.
وحسب شهادات ضباط في سلاح البحرية الإسرائيلي، فإن الصيادين الفلسطينيين يحاولون تحدي قوات الاحتلال والقيود التي تفرضها والتوغل إلى ما بعد المسافة المحددة بشكل منهجي ويتجاهلون تحذيرات ضباط البحرية الإسرائيليين.
واضطرت إسرائيل أمام هذه التطورات لزيادة الآليات البحرية في المنطقة لحصر الصيادين في منطقة الصيد التي حددتها، وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأسابيع الأخيرة شهدت تزايدا في نشاط البحرية الإسرائيلية ضد الصيادين، وأشاروا إلى أنهم صادروا مركب صيد فلسطيني واعتقلوا ثلاثة صيادين، وفي أحدى الحالات أطلقوا النار على المركب وأحدثوا فيه ثقوبا.
ونقل موقع "والا" العبري عن ضابط كبير في سلاح البحرية قوله: "أصبح الصيادون أكثر جرأة وأكثر فظاظة، ويتجاهلون بشكل تظاهري تعليمات الضباط، لا أريد ان أقول أننا نشهد انتفاضة بحرية لكن في الكثير من الأحيان نلمس أنهم ليس لديهم ما يخسرونه".
وأضاف: " إن سلوك الصيادين يثير الشكوك بأن هدفهم ليس صيد الأسماك بل جمع المعلومات عن سلاح البحرية من أجل تنفيذ عمليات ضد القطع البحرية ذات يوم".
وقال ضابط آخر: " في الفترة الأخيرة نحن أكثر انشغالا، ونفرض مسافة الـ 6 أميال بشكل منهجي، ورغم جرأتهمم لا يوجد توازن قوى". ونقل الموقع عن مصدر أمني قوله إنه في الفترة الأخيرة تتزايد المخاوف من محاولات تهريب أسلحة عن طريق البحر، وذلك بعد أن دمر الجيش بنى تحتية ذات علاقة خلال الحرب على غزة، لهذا يعزز سلاح البحرية بالتعاون مع سلاح البحرية المصري الطوق على الخط الحدودي بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية خشية دخول مراكب بحرية عبر هذا الخط إلى قطاع غزة".


أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد