اخباريات محلية

‏نقابة المحامين تطالب بتدخل دولي للحفاظ على نزاهة لجنة شاباس‏

|
‏نقابة المحامين تطالب بتدخل دولي للحفاظ على نزاهة لجنة شاباس‏

اخباريات - غزة: إستنكرت نقابة المحامين الفلسطينية والهيئة الفلسطينية لملاحقة جرائم الاحتلال "توثيق" التأثير على عمل اللجنة الأممية المكلفة بالتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في قطاع غزة.


وقالت النقابة والهيئة في خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم إن منع الاحتلال لها من دخول القطاع هي محاولة لإجهاض عملها وعرقلة الجهود الدولية التي تسعى لإنصاف الضحايا وتحقيق العدالة.

وقال نائب نقيب المحامين الفلسطينيين المستشار سلامة بسيسو: "إن مباشرة اللجنة الأممية لإجراءات التحقيق في عمَان وليس من مكان مسرح الجريمة على أثر قرار الاحتلال منعها دخول غزة هو أمر غير مقبول، ولن يمكّن اللجنة من الوقوف على الحقيقة كاملة لأن جرائم الاحتلال ارتكبت على أرض قطاع غزة وليس الأراضي الأردنية".

وأكد بسيسو أن القرار لن يمكّن اللجنة من جمع الأدلة والاستماع إلى شهادات الضحايا بشكل كافي لعدم تمكنهم من السفر بسبب اغلاق المعابر وفرض الحصار على القطاع، الأمر الذي سيؤثر سلبا على نتائج التحقيق.

وطالب الأمم المتحدة بإعلان موقفها الرسمي وبشكل واضح تجاه عرقلة الاحتلال لعمل اللجنة وتحميله مسئولية اعاقة الجهود الدولية المبذولة لتحقيق العدالة.

كما طالب بسيسو مجلس حقوق الإنسان الذي تولى تشكيل هذه اللجنة وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة بممارسة الضغوط الدولية اللازمة حتى تتمكن اللجنة من الوصول الى قطاع غزة ومباشرة عملها من مكان مسرح الجريمة.

بدوره، أكد رئيس الهيئة الفلسطينية لملاحقة جرائم الاحتلال "توثيق" محمد النحال أن الهيئة لديها قائمة طويلة من الشهود الجاهزين للإدلاء بشهاداتهم أمام أي لجنة دولية، مبينا أن الهيئة تواصلت مع الجهات الدولية وحصلت على تقارير الطب الشرعي التي تثبت طبيعة الاصابات والأسباب التي أدت لاستشهاد المدنيين خلال العدوان.

وأضاف خلال المؤتمر "حصلنا على مئات من مخلفات آلة الحرب الإسرائيلية وشظايا هذه الأسلحة التي تسببت بالجرائم ضد المدنيين، ولدينا محرزات كأدلة جنائية يمكن الاطلاع عليها من قبل اي لجنة أممية."
وتختص لجنة التحقيق الأمية في التحقيق بانتهاكات الاحتلال خلال العدوان الأخير الذي استمر لمدة 51 يوم وأدى إلى استشهاد ما يزيد عن ألفين و140 مواطن وإصابة أكتر من 10 آلاف مدني وتدمير عشرات الآلاف من المنازل والمؤسسات العامة.

وكانت سلطات الاحتلال رفضت مؤخرًا طلب أعضاء اللجنة دخول "اسرائيل" عبر الأردن
وقرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء تشكيل لجنة داخلية للتحقيق في حوادث محددة وقعت في قطاع غزه في الفترة بين 8 تموز و26 أغسطس الماضي.
 
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد