اخباريـات عالمية

سجن الفنانة السورية سمر كوكش 5 سنوات لإدانتها بـ"تمويل الإرهاب"

|
سجن الفنانة السورية سمر كوكش 5 سنوات لإدانتها بـ"تمويل الإرهاب"

 انقرة \ وكالات\ قال “الائتلاف الوطني السوري” المعارض، الخميس، إن محكمة الإرهاب بدمشق أصدرت حماً بالسجن لمدة 5 سنوات على الفنانة سمر كوكش بتهمة “تمويل الإرهاب”، وفق بيان أصدره، ووصل مراسل وكالة الأناضول نسخة منه.

ولم يبين “الائتلاف” ما إذا كان الحكم أوليا أم أنه يأخذ درجة القطعية، إلا أن مصدر حقوقي سوري معارض ذكر لمراسل “الأناضول” أن الأحكام التي تصدرها محكمة الإرهاب التي أحدثها النظام السوري قبل عامين “قطعية” ولا تقبل النقض أو الاستئناف.
واخر العام الماضي، اعتقل جهاز أمني تابع للنظام سمر كوكش، وهي ابنة المخرج السوري المعروف علاء الدين كوكش والفنانة الراحلة ملك سكر.
وتخرجت الفنانة من المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا عام 1995، وشاركت في العديد من أعمال المسرح والإذاعة والتلفزيون، لتتجه بعد ذلك إلى العمل بدبلجة مسلسلات الأطفال والرسوم المتحركة.
ولفت “الائتلاف”، في بيانه، إلى أن نظام الأسد يعتقل عدداً من الفنانين السوريين الآخرين طالبوا بإسقاطه ووقفوا مع ثورة الشعب السوري التي اندلعت في مارس/آذار 2011، ومنهم الفنانة ليلى عوض، وعدنان الزراعي، وزكي كورديللو، وابنه مهيار.
وقال إن قوات أمنية تابعة للنظام “احتلت” منزل الفنانة المعارضة مي سكاف في بلدة جرمانا بالقرب من العاصمة دمشق الأسبوع الماضي، حيث قام أحد عناصر تلك القوات بالاستيلاء على الشقة بعد كسر القفل وتغييره.
ولم يتسنّ التأكد مما أورده بيان الائتلاف، كما لا يتسنّ الحصول على تعليق رسمي من النظام بسبب القيود التي يفرضها على التعامل مع وسائل الإعلام.
ويقدر معارضون سوريون عدد المعتقلين في سجون النظام بما يترواح بين 150 ألفا إلى 200 ألف معتقل، ويتم إيداع بعض هؤلاء بعد انتهاء التحقيقات الذي تجريه الأجهزة الأمنية، في السجون المدنية مثل سجن عدرا المركزي بريف دمشق وسجن حلب المركزي، وذلك قبل عرضهم على محكمة الإرهاب والمحاكم العسكرية والمدنية المختصة بالتهم الموجهة إليهم.
ومنذ منتصف مارس / آذار (2011)، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من (44) عاماً من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.
غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية، وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من (191) ألف شخص، حسب إحصائيات الأمم المتحدة، وعشرات الآلاف من المعتقلين، بحسب منظمات حقوقية.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد