اخباريات فلسطينية

الهباش: أخطاء حماس بحقّ مصر قادت إلى اعتبارها "إرهابية"

|
الهباش: أخطاء حماس بحقّ مصر قادت إلى اعتبارها "إرهابية"

 رام الله: قال محمود الهباش قاضى القضاة فى فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطينى محمود عباس للشؤون الدينية إن "أخطاء حماس بحق مصر قادت إلى الحكم الأخير باعتبارها إرهابية".

وفي تصريحات خاصة لوكالة "الأناضول" التركية، تعد الأولى لمسؤول فلسطينى حول الحكم المصرى باعتبار حماس جماعة إرهابية ، قال الهباش إن "حركة حماس ارتكبت أخطاء كثيرة بحقّ مصر قادت إلى صدور مثل هذه الحكم، وقادت إلى الحالة غير الطبيعية في العلاقة مع مصر والشعب المصرى". 
وطالب مستشار الرئيس الفلسطيني، حركة حماس بالاعتراف بما ارتكبته من أخطاء باتجاه مصر قائلا إنه " بإمكان حماس أن تعيد تصحيح الخطأ وهي تعلم كيف تفعل ذلك ، فهناك دولة وسيادة مصرية يجب أن تحترم ، ومن يريد بناء علاقات مع مصر يجب أن يقيمها على هذا الأساس ومن الشجاعة أن تعترف حماس وتتراجع".
وردا على اعتبار الحكم المصري الصادر تجاه حماس مبررا، مضي الهباش قائلا : "لا أتدخل فى الشأن المصرى، حتى أبرر أو لا أبرر". وحول الموقف الفلسطينى الرسمى من حماس عقب الحكم الأخير، قال مستشار الرئيس الفلسطيني : " نحن كموقف رسمى فلسطينى نعتبر حماس حركة فلسطينية ومصر تعتبر غير ذلك، وهذا  شأن مصرى ونحن لا نبنى علاقاتنا مع مصر على موقفها من هذا الفصيل أو ذاك".
وأضاف "إننا نعلم الموقف المصري من منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطينى والعلاقة مع مصر ومنظمة التحرير طبيعة وجيدة قوية".
 وحول إمكانية عودة حماس للقاهرة ضمن الوفود الفلسطينية لبحث المفاوضات غير المباشرة التي كانت ترعاها مصر في وقت سابق ، قال الهباش : "حسب معلوماتى لا يوجد دعوات حتى الآن"، مشيرا إلى أنه "بعد صدور الحكم الأخير ربما الأمر يحتاج وقتا لإعادة ترتيب الأوراق".
ورفض الهبّاش اعتبار الحكم يصب في صالح إسرائيل التي تصنف هي الأخرى حماس ككيان إرهابي، قائلا إن "منطوق الحكم الذى أطلعت عليه بنفسى يشي بأن موقف مصر من حماس مختلف تماما عن موقف إسرائيل، فالحكم ما هو إلا رسالة من مصر لحماس مفاده توقفوا عن التدخل السلبي في شئون وطننا".
 وأضاف الهبّاش أن "الخلافات بين حماس والسلطة الفلسطينية لا تدفع الأخيرة أبدا للإنتشاء بتصنيف حماس كحركة إرهابية، لكننا نعي في الوقت ذاته حق كل دولة عربية في تصنيف أي كيان فلسطيني وفقا لرؤيته ونحترم هذه الرؤية".
ونفي وجود تأثير الحكم علي المصالحة الفلسطينية الداخلية قائلا إنه "لا علاقة بين حكم المحكمة المصرية وموضوع المصالحة داخلى".
واتهم مستشار الرئيس الفلسطينى، حركة حماس بتعطيل أجواء المصالحة قائلا : " جهود المصالحة معطلة ليست بقرار مصري ولكنه بحركة حماس".

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد