اخباريات فلسطينية

لقطات من قمة شرم الشيخ العربية: بان كي مون الوحيد الذي ذكر غزة !

|
لقطات من قمة شرم الشيخ العربية: بان كي مون الوحيد الذي ذكر غزة ! «عباس» يلتقي بان كي مون على هامش القمة العربية بشرم الشيخ

 اخباريات: استعرضت وسائل اعلام عربية بعض اللقطات التي جرت خلال القمة العربية في شرم الشيخ، وكان من بينها أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كان الوحيد الذي تحدث عن ثورات الربيع العربي ضد الطغيان، وركز في كلمته على قضية فلسطين والاستيطان الاسرائيلي، وتحدث عن حصار غزة عندما قال “يجب ان نعيد غزة الى الحياة”.

أما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فقد ركز في خطابه على ضرورة تشكيل قوة عربية مشتركة للتدخل السريع ومحاربة الارهاب، ودولة مدنية ديمقراطية في سورية والحفاظ على مؤسسات الدولة والحل السياسي السلمي، وكانت لهجته متصالحة مع الرئيس الاسد، دون ان يذكره بالاسم، كما اكد بشدة على الانتماء العربي لمصر على طريقة جمال عبد الناصر، وختم خطابه بترديد عاشت الامة العربية، وقالها ثلاث مرات وسط تصفيق حاد.

وحرص الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على معانقة الرئيس السيسي بعد انتهاء خطابه، وكذلك الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي كان المتحدث الثالث بعده وبعد الرئيس السيسي، ولوحظ ان الامير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني، ونجل العاهل السعودي الراحل بين اعضاء الوفد السعودي في لفته سياسية مهمة.
لوحظ ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني غادر القاعة فور انتهاء الرئيس السيسي والعاهل السعودي وقبلهما امير الكويت كلماتهم، وترأس الوفد السيد عبد الله النسور رئيس الوزراء.
كرست القمة شرعية حكومة وبرلمان طبرق الليبية بزعامة اللواء خليفة حفتر من خلال ترأس السيد عقيلة صالح قويدر رئيس مجلس النواب المنعقد بطبرق للوفد الليبي.
لم يتم ذكر ايران الا مرة واحدة في جميع خطابات الزعماء، وعلى لسان الرئيس اليمني هادي عندما وصف خصومه الحوثيين بأنهم “دمية في يد ايران”.
لوحظ ان وفد الامارات ترأسه حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات، وليس من اماراتي ابو ظبي او دبي كما جرى الحال اثناء القمة الاقتصادية في شرم الشيخ قبل اسبوعين، حيث ترأس وفد الامارات الشيح محمد بن راشد رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة.
غادر القاعة معظم رؤوساء الوفود بعد ان بدأ السيد نبيل العربي امين عام الجامعة العربية كلمته، خاصة العاهل السعودي الملك الملك سلمان، وامير الكويت، وامير قطر، وتكثفت عملية المغادرة اثناء كلمة بان كي مون امين عام الامم المتحدة،  بلغت ذروتها اثناء كلمة اياد مدني امين عام منظمة التعاون الاسلامي.
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد