اخباريات محلية

ماذا تفعل لحماية نفسك من الغاز المسيل للدموع ؟

|
ماذا تفعل لحماية نفسك من الغاز المسيل للدموع ؟

اخباريات:  اعد د. عيسى العملة من اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء بعض الارشادات المتعلقة بوسائل الحماية من الغاز المسيل للدموع.

وأوضح بأن الغاز المسيل للدموع عادة ما يتم إطلاقه على شكل قنبلة يدوية، وهي مزودة إلى نهاية مسدس الغاز لذلك فقد تسمع طلقات إطلاق النار عندما يتم استخدام الغاز المسيل للدموع وعند ذلك:

أولاً: عليك بارتداء الملابس التي تغطى أكبر قدر من جلدك قدر الإمكان.
ثانياً: عند سماع إطلاق النار تجنب الوقوع في مسار قنبلة الغاز فكثيرا ما تنفجر قنابل الغاز المسيل للدموع في الهواء، وتصل إليك الحاوية المعدنية التي سيتم بث الغاز من خلالها وستكون هذه الحاوية ساخنة، ويمكن أن تسبب إصابات وحروق، عندئذ ينبغي ألا تلتقط أسطوانة الغاز المسيل للدموع التي لم تنفجر، لأنها يمكن أن تنفجر في يدك وتسبب لك إصابات بالغة.
ثالثاً: أفضل وسيلة للدفاع ضد الغاز المسيل للدموع هو ارتداء قناع الغاز، ولكن إذا لم يكن لديك قناع فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل الضرر من الغاز المسيل للدموع.
يمكن أن تنقع منشفة او قناع قماش في عصير الليمون أو الخل وعصير الفاكهة وتخزينها في أكياس بلاستيكية، وعند التعرض للهجوم عليك أن تتنفس من خلال هذه القماشة المحمضة لعدة دقائق، وهو الوقت الذي ينبغى عليك فيه أن تبعد عن مصدر الدخان أو الوصول إلى أماكن مرتفعة.
يمكنك استخدام نظارات السباحة مشددة على العينين ومناسبة على الوجه أو نظارات السلامة الكيميائية. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فعليك إزالتها على الفور.
إذا لم تكن لديك نظارات أو أي نوع من الأقنعة، عليك أن تتنفس الهواء داخل قميصك، لأن تدوير الهواء هناك يكون أقل، ومن ثم يحتوي على تركيز أقل من الغاز، ولكن لا تفعل ذلك لمدة طويلة حتى لا يأتي بنتائج عكسية عندما يصبح النسيج مشبعاً بالغاز.
الإسعافات الأولية:
■ غسل العيون بمحلول ملح معقم أو بالمياه حتى يبدأ الإحساس اللاذع في التخفيف.
■ ينبغى أن يُغسل الجلد بالماء والصابون.
■ صعوبات التنفس يمكن أن تعالج بالأكسجين، وفي بعض الحالات باستخدام الأدوية والبخاخات التي تستخدم لعلاج الربو، وأحياناً يحتاج الأمر إلى أجهزة التنفس الصناعي.
■ يمكن استخدام الضمادات الطبية على الحروق.
وفي السياق ذاته، وعد رئيس اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء د.نافز سرحان ان تقدم اللجنة كل ما تستطيعه لتكون الاقرب الى المواطن في الشارع والميدان، اضافة الى تقديم الارشادات والنصائح، مقدما تعازييه الحارة لابناء الشعب الفلسطيني لسقوط الشهداء واحد تلوى الاخر برصاص الاحتلال في الضفة الغربية والقدس، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد