اخباريات فلسطينية

مناقشات اسرائيلية عالية المستوى حول "انهيار السلطة" ونتائجه

|
مناقشات اسرائيلية عالية المستوى حول "انهيار السلطة" ونتائجه

 اخباريات:  زعمت صحيفة اسرائيلية انها حصلت على تسريبات حول ما دار بجلسات المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" الإسرائيلي وعلى مدار اليومين الماضيين والمتعلقة بإمكانية انهيار السلطة الفلسطينية على وقع الضغط العسكري الإسرائيلي الأخير.

ووفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة أن الكابينت ناقش ولساعات طويلة خيار انهيار السلطة وتداعيات هكذا سيناريو على الأمن الإسرائيلي حيث نقل عن أعضاء في الكابينت قولهم انه لا يتوجب على "إسرائيل" منع انهيار السلطة لأن خطوة كهذه ستكون أفضل من الواقع الحالي وستصب في مصلحة "إسرائيل".

وقالت الصحيفة إن جلسات الكابينت بهذا الخصوص استمرت بشكل شاذ وعلى مدار يومين بدأت الأربعاء بعد الظهر واستمرت حتى ساعات الليل المتأخرة دون انتهاء المداولات، في حين جرى استئناف الجلسات مساء أمس الخميس واستمرت حتى ساعات المساء، حيث عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الكابينت لتدارس الأوضاع بعد فشل زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير رفض الكشف عن اسمه لحساسية المسألة وتواجد في الجلسات قوله إن الجلسات أجريت بناءً على معلومات جديدة وصلت تفيد بنية الفلسطينيين القيام بخطوات جديدة ضد "إسرائيل" على الساحة الدولية وذلك بعد فشل زيارة كيري.

وبحسب المعلومات فالحديث يدور عن دراسة الفلسطينيين للسير قدماً نحو قرار من مجلس الأمن او الجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب بحماية دولية للفلسطينيين "بدولة فلسطين المحتلة"، كما يدرس الفلسطينيون القيام بخطوة وصفتها الصحيفة بالأكثر تطرفاً وتتمثل بسحب اعتراف منظمة التحرير بإسرائيل من العام 1993 والذي شكل أساساً لاتفاقيات أوسلو.

وأضاف المسئول أن الكابينت تدارس حول السيناريوهات التي قد تعقب انهيار السلطة ليس كمبادرة من محمود عباس لأنه غير معني بهكذا خطوة حالياً، ولكن إذا ما استمر الضغط العسكري على الضفة الغربية وكذلك بسبب تدني شعبية عباس داخل المجتمع الفلسطيني.

فيما حذر ممثلو الشاباك والجيش الإسرائيلي من تحقق سيناريو انهيار السلطة، ولما لهكذا خطوة من تأثير على الواقع العسكري والمدني بالضفة الغربية.

في حين دعا أعضاء في الكابينت إلى عدم تدخل "إسرائيل" لمنع انهيار السلطة قائلين ان خيارات توجه السلطة للمؤسسات الدولية وعملها على المستوى الدولي ضدها أسوأ بالنسبة لإسرائيل من خيار انهيار السلطة وتبعاته.

كما نقل عن المسئول قوله إن كيري غادر المنطقة محبطاً بعد تمسك كل من نتنياهو وعباس بموقفيهما وعدم تحرك أحدهما لمنع تدهور الوضع الأمني.

(ترجمة وكالة صفا)
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد