فسحة للرأي

ملاحظات حول تقرير وزارة الصحة بخصوص التحويلات الطبية للخارج

سامر عنبتاوي |
ملاحظات حول تقرير وزارة الصحة بخصوص التحويلات الطبية للخارج

 كتب - سامر عنبتاوي:  حسب التقرير مبلغ التحويلات وصل الى 750 مليون شيكل ..و لو استثمرت هذه الاموال لتوسعة و بناء المستشفيات و تجهيزها و استقطاب الكفائات الطبية اليس هذا اجدر والفائدة تعم الجميع؟

- تم علاج 49 الف مريض من خلال هذه التحويلات اي بمعدل 15306 شيكل لكل مريض و المعدل مرتفع و لو تم العلاج في الداخل لتطورت الخدمات الطبية .
- الادهى من ذلك كله ان 8% فقط عولجوا في المشافي الاسرائيلية و هذا جيد و نأمل ان تصل نسبة التحويلات للمشافي الاسرائيلية الى صفر و لكن تكلفة علاج ال 8% بلغت 239 مليون شيكل اي بحسبة صغيرة نستنتج ان 8% من المرضى عولجوا بثلث الميزانية و 92% من المرضى عولجوا بالثلثين الباقيين و بارقام اوضح فان :
نحو 3900 مريض عولجوا ب 239 مليون شيكل في المشافي الاسرائيلية بنسبة اكثر من 60 الف شيكل للمريض الواحد ...بينما نحو 45000 مريض عولجوا ب 511 مليون شيكل في المشافي العربية و العالمية اي بنسبة 11300 شيكل لكل مريض !!
النتيجة ...
اوقفوا التحويلات الى المشافي الاسرائيلية و راجعوا السياسة الصحية لان مليارات الدولارات انفقت على التحويلات منذ تطبيق اوسلو كان باستطاعتها خلق نظام طبي الاكثر تميزا في الشرق الوسط في فلسطين .
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد