اخباريات محلية

أصداء" ينظم جولة ميدانية للصحفيين في مدينة نابلس ومخيماتها برعاية مركز شاهد

|
أصداء" ينظم جولة ميدانية للصحفيين في مدينة نابلس ومخيماتها برعاية مركز شاهد

اخباريات - نابلس:  نظم فريق "أصداء" الإعلامي، أمس الاثنين، زيارة وجولة ميدانية لمحافظة نابلس ومخيماتها والبلدة القديمة برعاية مركز "شاهد" لحقوق المواطن والتنمية بهدف الاطلاع على معاناة المخيمات والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها السكان في ظل تقلصات خدمات الاونرو والواقع الذي تحياه البلدة القديمة اضافة الى زيارة المشفى الانجيلي العربي كؤسسة رائدة في محافظة نابلس.


وخلال الجولة زار الطاقم مخيم بلاطة وتل بلاطة الأثري ومخيمي عسكر والعين، والبلدة القديمة من نابلس للاطلاع على معاناة المخيمات والتعرف على الأماكن الأثرية.

وفي بداية الجولة زار الفريق لجنة خدمات مخيم بلاطة، حيث أطلع رئيس اللجنة أحمد  ذوقان الطاقم على واقع المخيم، والظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها السكان، فضلاً عن أهم جوانب المعاناة وخاصة بعد تقلصات  وإغلاق مقر الاونروا التابع لمخيمات نابلس.

كما اطلع الفريق على تعداد السكان واهم المشاكل التي يعاني منها الشباب خاصة مشكلة البطالة، والفقر، وقدم تفصيلاً عن الواقع التعليمي والصحي للمخيم. وسلط فريد المسيمي مدير مدرسة ذكور بلاطة الاولى الضوء  على واقع التعليم في المخيم واعداد الطلبة والخدمات التي تقدم للطالب من قبل الوكالة.

في نفس السياق أطلع رئيس خدمات مخيم عسكر أحمد حسكور الفريق عن معاناة المخيم وأهم المشاكل التي يعانيها السكان وخاصة فيما يتعلق بضيق المساحات السكنية وعزوف الشباب عن البطالة والتي تعد من أكبر المشاكل التي يعانيها المخيم. وتم زيارة حارات المخيم والوقوف على حقيقية المعاناة الى جانب الخدمات التي تقدمها اللجنة للاهالي.

كما زار الوفد المشفى الانجيلي العربي والتقة المطران سهيل دواني ومدير المشفى الدكتور وليد القرة وطاقم المشفى كما نظمت مديرة العلاقات العامة بالمشفى سلوى خوري دولة للطاقم في اقسام المشفى المختلفة.

كما قدم عضو لجنة خدمات مخيم العين إبراهيم نمر شرحاً تفصيلياً عن واقع المخيم المرير، وأهم المشاكل التي يعانيها سكان المخيم سواء فيما يتعلق بالتعليم أو الصحة أو توفر الخدمات. فيما تحدث محمد الساحلي ابو اسكندر ممثلا عن حركة فتح في المخيم عن الظروف السياسية والاجتماعية المحيطة بالمخيم واثر ذلك على حياة الاهالي. ورافق الناشط الشبابي محمود الساحلي وعدد من وجهاء المخيم الطاقم لزيارة حارات المخيم.

وزار الطاقم بئر يعقوب وتل بلاطة وعاين طبيعة المكانين كموقعين سياحيين في محافظة نابلس. والاهتمام من قبل وزارة السياحة لتلك المناطق لتكون مناطق جذب سياحي. كما زار الطاقم البلدة القديمة وتجول في احيائها القديمة وزار خان الوكالة وشاهد اترميم الذي اجرته بلدية نابلس فيه. والتقى الطاقم الصحفي مع الصحفي عبد الرحيم قوصيني مصور وكالة رويترز الذي ناقش أهمية الصورة في نقل الواقع ودورها في التوثيق.

وفي نهاية الجولة، التقى الفريق بمدير مركز شاهد كايد معاري والذي أشار  أن الهدف من رعاية  جولات هو رؤية شاهد أن هذه الفرق المتجولة لديها القدرة على صنع محتوى يعبر عن المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه، وليس فقط الشرائح المتحكمة والمتنفذة في وسائل الإعلام، فهناك مجتمع فلسطيني يتواجد في مناطق مهمشة كالمخيمات والبلدات القديمة والمدن القديمة.
 
 
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد