اخباريات فلسطينية

البردويل: لن يفتح ملف الجنود الاسرائيليين الا بتلبية شروط القسام

|
البردويل: لن يفتح ملف الجنود الاسرائيليين الا بتلبية شروط القسام

 غزة:  قللت حركة حماس من أهمية الإجراء الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية، يوم الأربعاء الماضي، بتشكيل طاقم وزاري يختص بمعالجة قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين بشكل دائم، من خلال اللجوء إلى ممارسة الضغط عليها لإطلاق سراح الجنود الأسرى لديها.

وقال الدكتور صلاح البردويل القيادي في الحركة لـ "القدس العربي" اللندنية، إن هذه الضغوط لن تفلح في تحقيق أي نتائج، وإن ملف الجنود لن يفتح إلا بتلبية شروط حماس.
وأضاف ردا على سؤال حول إن كانت الضغوط الإسرائيلية التي من المقرر أن تلجأ إليها إسرائيل، ستدفع الحركة لتقديم تنازلات، وتسليم الجنود الإسرائيليين "إسرائيل تمارس الضغط على حركة حماس منذ سنوات، ولم ولن تفلح في كسر إرادتنا".
وأشار إلى أن الضغط الممارس على حماس كان حتى قبل الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وعاد وقلل من أهمية القرار الإسرائيلي، وقال إنه جاء من أجل "«إرضاء الإسرائيليين".
وشدد على أن أيا من الطرق الإسرائيلية لن تنجح في "ابتزاز حماس"، وأنها لن تخضع للضغوط مهما بلغت. وأكد كذلك أن الضغط الذي يمارس من قبل الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين لم ينقطع، وأنهم أي الأسرى يطالبون بالحرية ولا يهمهم الضغوط.
وبخصوص شروط حماس قال، إن الحركة لا تزال تتمسك بشرطها السابق، والممثل بعدم فتح أي محاولة جديدة لإبرام صفقة تبادل، قبل أن تقوم إسرائيل بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين الذين أعادت اعتقالهم بعد الإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل الأولى "صفقة شاليط" نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.
وسألت الصحيفة اللندنية، البردويل عن إمكانية لعب تركيا، بعد إبرامها اتفاق مصالحة مع إسرائيل، دور الوسيط الجديد في صفقة التبادل المقبلة، فقال إنه من السابق لأوانه الحديث عن وساطة تركية أو غيرها من الوساطات، قبل تلبية شرط الحركة وجناحها العسكري كتائب القسام.
وأضاف "لا أحد يقترب من الملف قبل الإفراج عن أسرى صفقة شاليط" مشيرا إلى أن إسرائيل سبق وأن غدرت قبل ذلك وأخلت بشروط الصفقة الماضية، بإعادة اعتقال الأسرى الذين أفرجت عنهم.
وكانت إسرائيل قد لجأت صيف عام 2014، إلى إعادة اعتقال الأسرى من الضفة الغربية، الذين أطلقت سراحهم ضمن صفقة تبادل الأسرى التي أبرمت برعاية مصرية عام 2011، وهو ما جعل حماس تتمسك بشرط عدم فتح الأبواب لصفقة جديدة قبل أن تقوم إسرائيل بإطلاق سراح هؤلاء الأسرى.
وكانت حماس قد أعلنت أن لديها أربعة إسرائيليين، من بينهم جنديان أسرا من أرض المعركة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وهم أورون شاؤول وهدار غولدين، إضافة إلى إسرائيلي من أصل أثيوني يدعى إبرهام منغستو، وآخر بدوي عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية.
وقبل أيام غيرت إسرائيل تعريف وضع الجنديين شاؤول وغولدين إلى «قتلى وقعوا في الأسر» في مقدمة اعتبرها المطلعون على الملف للدخول في مفاوضات حول صفقة تبادل جديدة. ولا تزال حركة حماس ترفض الإدلاء بأي معلومات عن مصيرهما، كما لم تخرج كتائب القسام التي تتحفظ عليهما بأي تصريح صحافي حول آخر المستجدات، واكتفت بما أعلنته سابقا بأن أي صفقة لن تتم دون أن تقوم إسرائيل بإطلاق سراح الأسرى الذين أعادت اعتقالهم بعد إطلاق سراحهم ضمن صفقة التبادل الأولى. وتشير العديد من التقارير أن تركيا ستقوم بالتوسط بين حماس وإسرائيل في مرحلة قادمة من أجل إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد