اخباريـات عالمية

استشهاد الناشط والمصوّر الفلسطيني نيراز سعيد في سجون النظام السوري

|
استشهاد الناشط والمصوّر الفلسطيني نيراز سعيد في سجون النظام السوري

دمشق:  استشهد اليوم المصوّر والمخرج الفلسطيني نيراز سعيد، تحت التعذيب في سجون النظام السوري، وذلك بعد نحو ثلاثة أعوام من اعتقاله في دمشق، التي لجأ إليها بعد تمكّنه من الخروج من مخيّم اليرموك، إثر تلقّيه تهديدات عديدة بالقتل، بعد اقتحام تنظيم "داعش" للمخيّم، برفقة عدد من الناشطين المدنيين السلميين في المخيّم.

ونعت الدكتورة لميس الخطيب زوجها الناشط الإعلامي الفلسطيني "نيراز سعيد" الذي استشهد في سجون النظام السوري، حيث كتبت على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) "ما في أصعب أن أكتب هذا الكلام.. بس نيرزا ما بموت على الساكت، مضيفة قتلوا حبيبي وزوجي، قتلوا نيراز, قتلوك يا روحي، نيراز استشهد بمعتقلات النظام السوري، لست قادرة أن أحكي أكر من هيك".

وكان السعيد قد غادر اليرموك فور اقتحام تنظيم - داعش للمخيّم يوم 1 نيسان/ إبريل 2015 حيث تلقى تهديدات عدة بالقتل،  إضافة إلى عدد من الناشطين المدنيين السلمين في المخيم، والذين وثقوا الاحداث التي عاشها المخيم خلال السنوات الأخيرة ما أجبره على الخروج الى دمشق والتواري عن الأنظار.

يشار أن "نيراز سعيد" حصل على العديد من الجوائز لأعماله الفنية التي وثقت مراحل الحصار على مخيم اليرموك، أبرزها جائزة وكالة (الأونروا) لأفضل صورة صحفية عن صورة "الملوك الثلاثة"، بالإضافة فيلم "رسائل من اليرموك" والذي حصل على العديد من الجوائز الدولية، وشاركت صوره في معرضين بمدينة القدس المحتلة ورام الله.
وعلى الرّغم من الوعود التي تلقّاها نيراز سعيد وغيره من الناشطين، من النّظام السوري والتعهّدات بعدم اعتقاله أو ملاحقته، اقتحمت قوّات النظام مقرّ جمعيّة "نور للإغاثة والتنمية" في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر، رافضةً أي تسوية معه ورافضةً وقف الملاحقة الأمنية بحقه.
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد