اخباريات محلية

الأولى في فلسطين.. دورة بورتج للتعليم المبكر

|
 الأولى في فلسطين.. دورة بورتج للتعليم المبكر جانب من الدورة
كتبت - إيمان عبد الرحمن:  في قاعة التدريب التي امتلأت بالمجسمات والألعاب الملوّنة بشتّى الألوان، وجد الطفل يوسف بسطامي ضالّته، وبينما هو كذلك، كانت والدته ترتّب برنامجا مبنيا على أسس علميّة، لكيفيّة التعامل مع الأطفال من متلازمة داون، في هذا الوقت، كانت السيدة سلام البسطامي تراجع البرامج العملية التي وضعها طلاب آخرون، حضروا لاكتساب مهارات جديدة في كيفية التعامل مع شريحة عمرية وعقلية، تحتاج شكلا خاصّا من الرعاية، وأتى ذلك، ضمن دورة الـ ”البورتج“.
وفي حديثها لتلفزيون المدينة، قالت المحاضرة في جامعتي النجاح الوطنية والقدس المفتوحة سلام البسطامي إن برنامج ”البورتج“  ينسب لباحث من مدينة  بورتج في الولايات المتحدة وهو الذي صمم البرنامج، والفئة المستهدفة في هذا اللقاء هي فئة الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من عمر يوم الى 9 سنوات، وطلاب التربية الخاصة، ومعلم المرحلة الأساسية الدنيا وأهالي ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشارت بسطامي الى أن الفكرة أتت من الشعور بحاجة المجتمع لهذة الأساسيات لمساعدتهم على التعامل مع الأطفال بشكل عام الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة بشكل خاص، مضيفةً أن ما يميز هذه الدورة التي عقدت مع مركز نماء للتدريب هو التطبيق العملي على أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق معاملتهم.
حنين البنّا واحدة ممن حضروا الدورة، قالت إنّ أهالي الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة يواجهون نقصاً بالمعلومات والتقنيات اللازمة للتعامل  والتكيُف مع أطفالهم،  وأضافت البسطامي ”أظهرت لي هذه الورشة كيفية وضع الخطط اللازمة لرفع مستوى قدرتي على التكيُف مع طفلي“.
وقالت الطالبة في جامعة القدس المفتوحة سجى محمود، إن دورة البورتج ساعدتها على وضع خطط تربوية فردية، ووضع خطط لأهالي ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم بالتأقلم مع أطفالهم.
وناشدت بسطامي الإعلام المحليّ للمساعدة في ترويج مثل هذه الدورات التدريبية ”حتى نصل إلى جميع من يحتاجها من معلمين وأهالي وطلاب“.

أضف تعليقاً المزيد