اخباريات محلية

على هامش اليوم العالمي للقابلات بنابلس .. نسبة وفيات الأمهات في فلسطين أقل من أمريكا

|
على هامش اليوم العالمي للقابلات بنابلس .. نسبة وفيات الأمهات في فلسطين أقل من أمريكا

اخباريات - نابلس: أكدت مديرة التمريض في الادارة العامة للرعاية الصحية الاولية وعضو الهيئة الادارية لنقابة التمريض والقبالة في فلسطين سلام الرطروط على دور القابلات في القطاع الصحي لما لهن من أهمية كبيرة في تطوير الخدمة وتحقيق انجازات كبيرة فى تخفيض وفيات الأمومة.

وصرحت الرطروط لـ "اخباريات" على هامش ورشة عمل اقيمت امس في نابلس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقبالة، ان نسبة وفيات الامومة في فلسطين في العام 2006 بلغت 36.8 لكل مئة الف امرأة، وفي العام 2018 بلغت 12 لكل مئة الف امرأة، موضحة أن فلسطين أفضل من كثير من دول العالم وبضمنها امريكا في هذا المجال.

وأوضحت ان إحياء اليوم العالمي للقابلات يأتي بحضور كافة ممثلات وممثلي المشافي الحكومية والخاصة والاهلية ووكالة الغوث وعيادات الرعاية الاولية في الضفة الغربية، يتم خلاله تقديم أوراق عمل ومناقشة العديد من المواضيع التي من شأنها الرقي بواقع القبالة وتحسين خدماتها. وأوضحت ان فلسطين عضو دائم في الاتحاد الدولي للتمريض والقبالة منذ العام 2013، فيما يبلغ عدد القابلات الفلسطينيات 1100 في الضفة وقطاع غزة، بينهن 980 قابلة في الضفة.

واضافت ان رفد قطاع القبالة يأتي في معظمه من كلية ابن سينا للتمريض وجامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس، وقالت ان نسبة القابلات اللواتي يحملن شهادة البكالوريوس في القبالة تتراوح بين 80 الى 90%.  واشارت الرطروط من اهم الانجازات في ملف القابلات هو ما يعرف بـ "ملف الحامل الالكتروني"، الذي يوفر كافة المعلومات اللازمة عن كل مواطنة حامل في كافة المشافي الحكومية على مستوى الوطن.  

وفي ختام اللقاء تم تكريم قابلات من كافة المشافي والمراكز والعيادات الصحية وللواتي مضى على عملهن أكثر من ثلاثين عاما وبلغ عددهن خمس وثلاثون قابلة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أضف تعليقاً المزيد