منوعات

ترغبين بشعر طويل وناعم وصحي… الزيت الساخن وسيلتك المثلى

|
ترغبين بشعر طويل وناعم وصحي… الزيت الساخن وسيلتك المثلى

 في الماضي، لم تمتلك النساء رفاهية انتقاء ما يعجبهن من منتجات العناية بالشعر التي تتخصص بها اليوم مئات الماركات حول العالم، لكن مع ذلك تمتعت النساء بشعر طويل وصحي وناعم وانسيابي كذلك الذي نحلم به اليوم.. السر ببساطة هو تدليك الشعر بالزيت الساخن.

فقد كانت النساء في الماضي يحرصن على تدليك فروة الرأس والشعر بالزيوت الطبيعية بعد تسخينها، حتى إن دهن الشعر بالزيت ثم تضفيره وتركه ليومين أو ثلاثة كان من العادات الشائعة في بعض البلدان.

لماذا يتوجب علينا تدليك الشعر بالزيت الساخن؟

بحسب موقع Mind Body Green الأمريكي، إذا كنتِ تعانين من الشعر الجاف أو المقصف، فالعلاج بالزيت الساخن هو الطريقة المُثلى لإصلاح تلف شعرك وتقويته.

لكن لماذا يتوجب علينا تسخين الزيت قبل استخدامه؟

يُسخن الزيت؛ لأنَّ الزيت الساخن يساعد على فتح مسام البشرة، ليتغلل داخل فروة الرأس بشكلٍ أعمق فيغطي بذلك بصيلات الشعر.

وتشير الأبحاث في هذا الصدد إلى أنَّ الفوائد التي ربما تحصلين عليها إلى جانب تغلغل الزيت إلى فروة الرأس تعتمد على الزيت المُستخدم بنسبة كبيرة.

ما هي فوائد استخدام الزيت الساخن للشعر؟

يعالج الشعر المتقصف: أظهرت إحدى الدراسات أنَّ حمام الزيت للشعر قبل غسله يمكن أن يحمي الشعر من التلف والتقصف.

إذ يُمكن إلحاق الضرر بالشعر حين تُمشطينه دون استخدام أي منتجات مُرطبة.

وهكذا يكوِّن الزيت ما يُشبه فاصلاً بين الشعيرات حتى لا يحدث أي احتكاك.

يُقلل من تجعُّد الشعر: يحدث تجعد الشعر حين يتعرى الغلاف الخارجي للشعرة لتنفصل عن باقي الشعر (ولهذا عادة ما يُطلق على الشعر المتجعد الشعر «المنتفخ»).

وبتغلل الزيت داخل بصيلة الشعر يحمي الشعر من نسبة الرطوبة الخارجية التي قد تدخل إليها.

وتشير دراسة جديدة إلى أنَّ طبقة الزيوت التي تغلف الشعرة تقلل من امتصاص الشعر لبخار الماء.

 

iStock\الزيت الساخن يضفي اللمعان ويحارب شخوخة الشعر

 

 

 

 

 

iStock\الزيت الساخن يضفي اللمعان ويحارب شخوخة الشعر

 

يضفي اللمعان: الهدف من الزيوت هو تغليف الشعر، مما يجعله يبدو أكثر إشراقاً، وذلك بتكوين سطح أملس يعكس الضوء.

حيث تُعد الزيوت طريقة طبيعية رائعة لتغليف الشعر وجعله يبدو أكثر صحّة وأقل شحوباً، لذا إذا وضعتن بعض الزيت على شعركن قبل الاستحمام، فلا تغسلنه بالكامل، بل اتركن بقاياه على الشعر مما يضفي لمعاناً.

يقلل علامات الشيخوخة: بالنسبة لمن يعانون شيب الشعر، قد تكون علاجات الزيوت الساخنة فعّالة للغاية.

ومع ذلك، ستحتاجين إلى انتقاء الزيوت أو المُنتجات الغنية بمضادات الأكسدة (فلتبحثي عن الزيوت التي تحتوي على فيتامين E، فهو من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الزيت).

حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الاستخدام الموضعي لمُضادات الأكسدة على الشعر بإمكانه أن يُساعد على تقليل الضرر الناتج عن الجذور الكيميائية الحرّة، وهو السبب الرئيسي لشيخوخة الشعر.

ما هي أفضل أنواع الزيوت للشعر؟

ليست كل الزيوت التي تُستخدم في علاجات الشعر بالزيت الساخن متماثلة.

وأفضل الزيوت هي التي تتمتَّع بوزن جزيئي مُنخفض، وفي دراسة تطرّقت إلى مقارنة عدّة أنواع من الزيوت ببعضها البعض، اتضح أن الزيوت ذات الوزن الجزيئي المُنخفض لديها معدّل امتصاص أعلى، مثلاً، يمتصّ الشعر زيت جوز الهند وزيت بذور عبّاد الشمس، ولا يمتصّ الزيوت المعدنية.

والشيء الآخر الذي يجب البحث عنّه هو نوع الزيت نفسه.

مثلما تهتمين بمقارنة الدهون المُشبعة بالدهون غير المشبعة أثناء الطهي، فهذا أيضاً يلعب دوراً في ملاءمة العلاجات للشعر، وبحسب الدراسة، يستجيب الشعر على نحو أفضل للزيوت غير المشبعة الأحادية، مثل زيت الزيتون، وزيت بذور السمسم، وزيت بذور القرطم.

ومع ذلك، فإن الخيار الأفضل لعلاج الزيت الساخن على الأرجح هو زيت جوز الهند، ليس فقط لأنه قد أُجري على هذا الزيت العدد الأكبر من الأبحاث العلمية، بل لأن فوائدة بارزة للغاية على جميع الأصعدة.

أوّلاً وقبل كل شيء، هو يتمتّع بوزن جزيئي مُنخفض، وبه أيضاً نسبة رطوبة، في حين أن مُعظم الزيوت ليس بها تلك الميزة.

لذلك يمكن لزيت جوز الهند ترطيب الشعر من الداخل بدلاً من البقاء على سطحه فقط.

أمّا الشيء الأكثر إثارة للإعجاب بشأنه هو أنه، بحسب الدراسات، يساعد الشعر على الاحتفاظ بالبروتين، لأن نوع الأحماض الدهنية الموجودة في الزيت قريبة من البروتين، مما يُساعد خصلات الشعر على الاحتفاظ به.

 

iStock\زيت جوز الهند هو الأفضل للشعر

 

 

 

 

 

iStock\زيت جوز الهند هو الأفضل للشعر

 

الطريقة تختلف بحسب نوع شعرك

طريقة العلاج تعتمد ببساطة على احتياجات شعرك، فالشعر الجاف الخشن التالف يستفيد أكثر من العلاجات المُكثّفة، في حين أن الشعر الأنعم لن يحتاج على الأرجح للكثير من الزيت.

فبعد اختيار نوع الزيت الذي تفضلينه تبعاً للتوصيات آنفة الذكر، عليك أن تقرري قدر الزيت المستخدم في العلاج وعدد مرات استخدامه بناء على نعومة أو خشونة شعرك.

وذلك لأن الزيت الزائد عن اللزوم قد يؤدّي إلى زيادة وزن الشعر، والتراكم على سطحه.

 

iStock\ تختلف طريقة تطبيق الزيت باختلاف نوع شعرك

 

 

 

 

 

iStock\ تختلف طريقة تطبيق الزيت باختلاف نوع شعرك

 

الطريقة ببساطة

في وعاء زجاجي صغير، قومي بتسخين بعض ملاعق من الزيت (يعتمد الأمر أيضاً على طول الشعر)، يمكنك وضعه في المايكروويف لمدّة 10 ثوانٍ أو تسخينه على الغاز.

اختبري درجة حرارة الزيت على يدك أولاً، ولا تضعي الزيت أبداً على فروة الرأس أو الشعر مباشرة قبل اختبار حرارته.

إذا وجدتِ درجة الحرارة دافئة ومريحة، صُبّي الزيت على الشعر وهو جاف بكمّيات صغيرة، وقومي بتدليك فروة رأسك وتوزيع الزيت على طول الشعر.

وحين تغطين رأسك بالقدر الكافي من الزيت، غطِّيه باستخدام كيس نايلون واتركي الزيت على شعرك لمّدة 30 دقيقة (المناشف والأقمشة الأخرى ستمتصّ الزيت، لذا عليك تجنُّبها).

وبعد الانتهاء من تلك الخطوات، يمكنك شطف الشعر بالماء فقط أو غسله بشامبو خالي من الكبريتات، أو حتى يمكنك إبقاء الزيت على الشعر.

طبعاً هذا يعتمد على مدى جفاف الشعر، فإذا كان الشعر يبدو بمظهر ثقيل ودهني بسبب الزيت، فعليك غسله بالشامبو ليستعيد قوامه الحيوي.

ولكن إذا كان شعركِ في حاجة للزيت، بإمكانك بالطبع الإبقاء عليه في شعرك.

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد