اخباريات محلية

تقرير شامل : كميات الأمطار وتفاصيل المنخفض الحالي ومنخفض أكثر قوة الأربعاء

|
تقرير شامل : كميات الأمطار وتفاصيل المنخفض الحالي ومنخفض أكثر قوة الأربعاء

 قصي الحلايقة - موقع طقس الوطن

تراجع تأثير المنخفض الجوي عن المناطق الجنوبية والوسطى بعد ليلة عاصفة ماطرة بغزارة تواصلت حتى الفجر، حيث سُجلت كميات أمطار ممتازة في العديد من المناطق بفضل الله. 
 
ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار في المنطقة الشمالية تكون مصحوبة بالرعد وتساقط البَرَد أحياناً، وتضعف فرص هطول الأمطار عن بقية المناطق الجنوبية والوسطى، ويستمر هبوب الرياح النشطة على مختلف المناطق ويسود طقس شديد البرودة. 
 
وفي يوم غد ٍ الاثنين تستقر الأجواء، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً بشكل ٍ لافت في أغلب المناطق. 
 
ويقترب من المنطقة تدريجياً يوم الثلاثاء المُقبل منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة، حيث يتمركز هذا المنخفض في وقت مبكر الى الشرق من جزيرة كريت، ويصل أقرب تمركز له يوم الثلاثاء  الى الغرب من جزيرة قبرص، ما يعني بقاء التأثير الرئيسي على شكل هبوب رياح قوية. 
 
ويتوقع الثلاثاء هبوب رياح شديدة باردة على أغلب المناطق بهبات تصل الى حدود 70 كم/ ساعة، تكون مثيرة للغبار والأتربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وفي شمال البلاد تكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات متفرقة من المطر. 

وتتأثر البلاد بشكل مباشر بالمنخفض الجوي يوم الأربعاء المقبل، حيث من المتوقع أن يتمركز في ساعات الصباح - الظهيرة جنوب جزيرة قبرص، ومن المتوقع أن تعبر المناطق الشمالية جبهة هوائية فعالية، تعمل على تحول الأجواء الى ماطرة بغزارة، وبقاء الأجواء عاصفة بدون هطولات في الوسط والجنوب. 
 
ومع ساعات عصر ومساء الأربعاء، يتمركز المنخفض الجوي شرق جزيرة قبرص، ما يعني انكسار حركة الرياح الجنوبية الغربية وتحولها الى غربية وشمالية غربية وانتشار الأمطار الغزيرة الى الوسط والجنوب مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط زخات البَرَد. 
 
وتتواصل الهطولات المطرية على مختلف المناطق يوم الخميس المقبل، حيث تسود أجواء شديدة البرودة مع تمركز المنخفض الجوي شرق الأراضي السورية. 
 
ويتابع موقع " طقس الوطن " احتمالية تأثر البلاد بكتلة هوائية أشد برودة الجمعة، لها احتمالان، اما صقيع حيث تندفع عن طريق اليابسة، واما تدخل البحر المتوسط وتسبب تجدد الأمطار وربما زخات الثلوج على بعض المناطق العالية جداً. 
 

كميات الأمطار : 
ووصلت كميات الأمطار التي هطلت على العاصمة القدس الشريف حتى الساعة الثامنة صباحاً الى 47.3 ملم، حيث ارتفاع التراكمي في المدينة الى 198.3 ملم، ما يمثل 36.9% من المعدل العام، وبأداء موسمي الى حينه يصل الى 105%. 
 
وفي جنوب المدينة المقدسة " بيت صفافا "، سجل مقياس موقع " طقس الوطن " هطول ما يقارب 50 ملم من الامطار. 
 
وفي دير بلوط غرب مدينة سلفيت، سجل مقياس موقع " طقس الوطن " هطول 56.2 ملم من الأمطار، ما رفع التراكمي الى 248.8 ملم حتى الساعة 08:00 صباح اليوم الاحد. 
 
ورصد مقياس " طقس الوطن " في دير الغصون شمال طولكرم هطول ما يقارب 22.5 ملم من الامطار حتى الثامنة من صباح اليوم.
 
وفي سلواد شمال شرق رام الله/ سجل مقياس موقع " طقس الوطن " هطول 38 ملم أمطار. 
 
وفي مدينة بيت لحم رصدت مقاييس موقع " طقس الوطن " هطول كميات أمطار وصلت الى 60.5 ملم. 
 
وفي مدينة غزة هطلت كميات أمطار وصلت الى قرابة 75 ملم عملت على تشكل فيضانات في أحياء المدينة بفعل هطولات على وقت قصير. 
 
وسجلت محطة موقع " طقس الوطن " في شمال مدينة الخليل كمية أمطار حتى الساعة 08:00 ص وصلت الى 56 ملم، فيما هطل على مدينة الخليل 50 ملم، وفي دورا جنوبا ً55 ملم، وفي اذنا غرباً 50 ملم، وفي صوريف شمال غرب الخليل 53 ملم. 
 
وسيتم نشر كميات الامطار لبقية المدن الرئيسية فور توفرها خلال الساعات القادمة.
 

والله أعلم 

أضف تعليقاً المزيد

الاكثر قراءة المزيد

الاكثر تعليقاً المزيد